• الإيمان:1ـ الإيمان
قول، وعمل، يزيد، وينقص، فهو: قول القلب واللسان، وعمل القلب واللسان
والجوارح. فقول القلب: اعتقاده وتصديقه، وقول اللسان: إقراره. وعمل القلب:
تسليمه وإخلاصه، وإذعانه، وحبه وإرادته للأعمال الصالحة.
وعمل الجوارح: فعل المأمورات، وترك المنهيات.
2ـ مرتكب
الكبيرة لا يخرج من الإيمان، فهو في الدنيا مؤمن ناقص الإيمان، وفي الآخرة
تحت مشيئة الله إن شاء غفر له وإن شاء عذبه، والموحدون كلهم مصيرهم إلى
الجنة وإن عذِّب منهم بالنار من عذب، ولا يخلد أحد منهم فيها قط.
3ـ لا يجوز القطع لمعيَّن من أهل القبلة بالجنة أو النار إلا من ثبت النص في حقه.
4ـ الكفر من الألفاظ الشرعية وهو قسمان: أكبر مخرج من الملة، وأصغر غير مخرج من الملة ويسمى أحيانًا بالكفر العملي.
5ـ التكفير من
الأحكام الشرعية التي مردها إلى الكتاب والسنة، فلا يجوز تكفير مسلم بقول
أو فعل ما لم يدل دليل شرعي على ذلك، ولا يلزم من إطلاق حكم الكفر على قول
أو فعل ثبوت موجبة في حق المعيَّن إلا إذا تحققت الشروط وانتفت الموانع.
والتكفير من أخطر الأحكام فيجب التثبت والحذر من تكفير المسلم، ومراجعة
العلماء الثقات في ذلك.
• القرآن والكلام:القرآن كلام
الله (حروفه ومعانيه) مُنزل غير مخلوق؛ منه بدأ؛ وإليه يعود، وهو معجز دال
على صدق من جاء به صلى الله عليه وسلم، ومحفوظ إلى يوم القيامة.
• القدر:من أركان الإيمان، الإيمان بالقدر خيره وشره، من الله تعالى، ويشمل:
1ـ الإيمان بكل نصوص القدر ومراتبه؛ (العلم، الكتابة، المشيئة، الخلق)، وأنه تعالى لا رادّ لقضائه، ولا مُعقّب لحكمه.
2ـ هداية العباد وإضلالهم بيد الله، فمنهم من هداه الله فضلاً, ومنهم من حقت عليه الضلالة عدلاً.
3ـ العباد وأفعالهم من مخلوقات الله تعالى، الذي لا خالق سواه، فالله خالقٌ لأفعال العباد، وهم فاعلون لها على الحقيقة.
4ـ إثبات الحكمة في أفعال الله تعالى، وإثبات الأسباب بمشيئة الله تعالى.
• الجماعة والإمامة:1ـ الجماعة هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، والتابعون لهم بإحسان، المتمسكون بآثارهم إلى يوم القيامة، وهم الفرقة الناجية.
2ـ وكل من التزم بمنهجهم فهو من الجماعة، وإن أخطأ في بعض الجزئيات.
3ـ لا يجوز
التفرّق في الدين، ولا الفتنة بين المسلمين، ويجب ردّ ما اختلف فيه
المسلمون إلى كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف
الصالح.
4ـ من خرج عن الجماعة وجب نصحه، ودعوته، ومجادلته بالتي هي أحسن، وإقامة الحجة عليه، فإن تاب وإلا عوقب بما يستحق شرعاً.
5ـ إنما يجب
حمل الناس على الجُمَل الثابتة بالكتاب والسنة، والإجماع، ولا يجوز امتحان
عامة المسلمين بالأمور الدقيقة، والمعاني العميقة.
6ـ الأصل في
جميع المسلمين سلامة القصد المعتقد، حتى يظهر خلاف ذلك، والأصل حمل كلامهم
على المحمل الحسن، ومن ظهر عناده وسوء قصده فلا يجوز تكلّف التأويلات له.
7ـ الإمامة
الكبرى تثبت بإجماع الأمة، أو بيعة ذوي الحل والعقد منهم، ومن تغلّب حتى
اجتمعت عليه الكلمة وجبت طاعته بالمعروف، ومناصحته، وحرم الخروج عليه إلا
إذا ظهر منه كفر بواح فيه من الله برهان, وكانت عند الخارجين القدرة على
ذلك .
8ـ الصلاة والحج والجهاد واجبة مع أئمة المسلمين وإن جاروا.
9ـ يحرم
القتال بين المسلمين على الدنيا، أو الحمية الجاهلية؛ وهو من أكبر الكبائر،
وإنما يجوز قتال أهل البدعة والبغي، وأشباههم، إذا لم يمكن دفعهم بأقل من
ذلك، وقد يجب بحسب المصلحة والحال.
10ـ الصحابة
الكرام كلهم عدول، وهم أفضل هذه الأمة، والشهادة لهم بالإيمان والفضل أصل
قطعي معلوم من الدين بالضرورة، ومحبّتهم دين وإيمان، وبغضهم كفر ونفاق، مع
الكفّ عما شجر بينهم، وترك الخوض فيما يقدح في قدرهم.
وأفضلهم أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، وهم الخلفاء الراشدون. وتثبت خلافة كل منهم حسب ترتبيهم.
11ـ من الدين
محبة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتولّيهم، وتعظيم قدر أزواجه
-أمهات المؤمنين- ومعرفة فضلهن، ومحبة أئمة السلف، وعلماء السنة والتابعين
لهم بإحسان ومجانبة أهل البدع والأهواء.
12ـ الجهاد في سبيل الله ذروة سنامِ الإسلام، وهو ماضٍ إلى قيام الساعة.
13ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم شعائر الإسلام, وأسباب حفظ جماعته، وهما يجبان بحسب الطاقة، والمصلحة معتبرة في ذلك.
أهم خصائص وسمات منهج أهل السنة والجماعة:• أهل السنة
والجماعة هم الفرقة الناجية، والطائفة المنصورة، وكما أن لهم منهجاً
اعتقاديَّا فإن لهم أيضاً منهجهم وطريقهم الشامل الذي ينتظم فيه كل أمر
يحتاجه كل مسلم لأن منهجهم هو الإسلام الشامل الذي شرعه النبي صلى الله
عليه وسلم. وهم على تفاوت فيما بينهم، لهم خصائص وسمات تميزهم عن غيرهم
منها:
1ـ الاهتمام
بكتاب الله: حفظاً وتلاوة، وتفسيراً، والاهتمام بالحديث: معرفة وفهماً
وتمييزاً لصحيحه من سقيمه، (لأنهما مصدرا التلقي)، مع إتباع العلم بالعمل.
2ـ الدخول في
الدّين كله، والإيمان بالكتاب كله، فيؤمنون بنصوص الوعد، ونصوص الوعيد،
وبنصوص الإثبات، ونصوص التنزيه ويجمعون بين الإيمان بقدر الله، وإثبات
إرادة العبد، ومشيئته، وفعله، كما يجمعون بين العلم والعبادة، وبين القُوّة
والرحمة، وبين العمل مع الأخذ بالأسباب وبين الزهد.
3ـ الإتباع، وترك الابتداع، والإجتماع ونبذ الفرقة والاختلاف في الدين.
4ـ الإقتداء
والاهتداء بأئمة الهدى العدول، المقتدى بهم في العلم والعمل والدعوة من
الصحابة ومن سار على نهجهم، ومجانبة من خالف سبيلهم.
5ـ التوسط: فَهُمْ في الاعتقاد وسط بين فرق الغلو وفرق التفريط، وهم في الأعمال والسلوك وسط بين المُفرطين والمفرِطين.
6ـ الحرص على جمع كلمة المسلمين على الحقّ وتوحيد صفوفهم على التوحيد والإتباع، وإبعاد كل أسباب النزاع والخلاف بينهم.
7ـ ومن هنا لا يتميزون عن الأمة في أصول الدين باسم سوى السنة والجماعة، ولا يوالون ولا يعادون، على رابطة سوى الإسلام والسنة.
8ـ يقومون
بالدعوة إلى الله الشاملة لكل شيء في العقائد والعبادات وفي السلوك
والأخلاق وفي كل أمور الحياة وبيان ما يحتاجه كل مسلم كما أنهم يحذرون من
النظرة التجزيئية للدين فينصرون الواجبات والسنن كما ينصرون أمور العقائد
والأمور الفرعية ويعلمون أن وسائل الدعوة متجددة فيستفيدون من كل ما جد
وظهر ما دام مشروعاً. والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر بما يوجبه الشرع،
والجهاد وإحياء السنة، والعمل لتجديد الدين، وإقامة شرع الله وحكمه في كل
صغيرة وكبيرة ويحذرون من التحاكم إلى الطاغوت أو إلى غير ما أنزل الله.
9ـ الإنصاف
والعدل: فهم يراعون حق الله - تعالى - لا حقّ النفس أو الطائفة، ولهذا لا
يغلون في مُوالٍ، ولا يجورون على معاد، ولا يغمطون ذا فضل فضله أيَّا كان،
ومع ذلك فهم لا يقدسون الأئمة والرجال على أنهم معصومون وقاعدتهم في ذلك:
كلٌ يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه لا عصمة إلا
للوحي وإجماع السلف.
10ـ يقبلون
فيما بينهم تعدد الاجتهادات في بعض المسائل التي نقل عن السلف الصالح
النزاع فيها دون أن يُضلل المخالف في هذه المسائل فهم عالمون بآداب الخلاف
التي أرشدهم إليها ربهم جلّ وعلا ونبيهم صلى الله عليه وسلم.
11ـ يعتنون
بالمصالح والمفاسد ويراعونها، ويعلمون أن الشريعة جاءت بتحصيل المصالح
وتعطيل المفاسد وتقليلها، حيث درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.
12ـ أن لهم موقفًا من الفتن عامة: ففي الابتلاء يقومون بما أوجب الله تعالى تجاه هذا الابتلاء.
وفي فتنة الكفر يحاربون الكفر ووسائله الموصلة إليه بالحجة والبيان والسيف والسنان بحسب الحاجة والاستطاعة.
وفي الفتنة
يرون أن السلامة لا يعدلها شيء والقعود أسلم إلا إذا تبين لهم الحق وظهر
بالأدلة الشرعية فإنهم ينصرونه ويعينونه بما استطاعوا.
13ـ يرون أن
أصحاب البدع متفاوتون قربًا وبعدًا عن السنة فيعامل كل بما يستحق ومن هنا
انقسمت البدع إلى: بدع لا خلاف في عدم تكفير أصحابها مثل المرجئة والشيعة
المفضلة، وبدع هناك خلاف في تكفير أو عدم تكفير أصحابها مثل الخوارج
والروافض، وبدع لا خلاف في تكفير أصحابها بإطلاق مثل الجهمية المحضة.
14ـ يفرقون
بين الحكم المطلق على أصحاب البدع عامة بالمعصية أو الفسق أو الكفر وبين
الحكم على المعين حتى يبين له مجانبة قوله للسنة وذلك بإقامة الحجة وإزالة
الشبهة.
15- ولا يجوزون تكفير أو تفسيق أو حتى تأثيم علماء المسلمين لاجتهاد خاطئ أو تأويل بعيد خاصة في المسائل المختلف فيها.
16ـ يفرقون في المعاملة بين المستتر ببدعته والمظهر لها والداعي إليها.
17ـ يفرقون
بين المبتدعة من أهل القبلة مهما كان حجم بدعتهم وبين من عُلم كفره
بالاضطرار من دين الإسلام كالمشركين وأهل الكتاب وهذا في الحكم الظاهر على
العموم مع علمهم أن كثيراً من أهل البدع منافقون وزنادقة في الباطن.
18ـ يقومون
بالواجب تجاه أهل البدع ببيان حالهم، والتحذير منهم وإظهار السنة وتعريف
المسلمين بها وقمع البدع بما يوجبه الشرع من ضوابط.
19ـ يصلون الجمع والجماعات والأعياد خلف الإمام مستور الحال ما لم يظهر منه بدعة أو فجور فلا يردون بدعة ببدعة.
20ـ لا
يُجٍوزون الصلاة خلف من يظهر البدعة أو الفجور مع إمكانها خلف غيره، وإن
وقعت صحت، ويُؤَثِّمون فاعلها إلا إذا قُصد دفع مفسدة أعظم، فإن لم يوجد
إلا مثله، أو شرّ منه جازت خلفه، ولا يجوز تركها، ومن حُكِمَ بكفره فلا تصح
الصلاة خلفه.
21ـ فِرقُ أهل القبلة الخارجة عن السنة متوعدون بالهلاك والنار، وحكمهم حكم عامة أهل الوعيد، إلا من كان منهم كافراً في الباطن.
22ـ والفرق الخارجة عن الإسلام كُفّار في الجملة، وحكمهم حكم المرتدين.
• ولأهل السنة
والجماعة أيضاً منهج شامل في تزكية النفوس وتهذيبها، وإصلاح القلوب
وتطهيرها، لأن القلب عليه مدار إصلاح الجسد كله وذلك بأمور منها:
1ـ إخلاص التوحيد لله تعالى والبعد عن الشرك والبدعة مما ينقص الإيمان أو ينقصه من أصله.
2ـ التعرف على
الله جل وعلا بفهم أسمائه الحسنى وصفاته العلى ومدارستها وتفهم معانيها
والعمل بمقتضياتها؛ لأنها تورث النفس الحب والخضوع والتعظيم والخشية
والإنابة والإجلال لله تعالى .
3ـ طاعة الله
ورسوله بأداء الفرائض والنوافل كاملة مع العناية بالذكر وتلاوة القرآن
الكريم والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والصيام وإيتاء الزكاة وأداء
الحج والعمرة وغير ذلك مما شرع الله تعالى.
4ـ اجتناب المحرمات والشبهات مع البعد عن المكروهات.
5ـ البعد عن رهبانية النصرانية والبعد عن تحريم الطيبات والبعد عن سماع المعازف والغناء وغير ذلك.
6ـ يسيرون إلى الله تعالى بين الخوف والرجاء ويعبدونه تعالى بالحب والخوف والرجاء.
• ومن أهم سماتهم: التوافق في الأفهام، والتشابه في المواقف، رغم تباعد الأقطار والأعصار، وهذا من ثمرات وحدة المصدر والتلقي.
ـ الإحسان والرّحمة وحسن الخُلق مع الناس كافةً فهم يأتمون بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح في علاقاتهم مع بعضهم أو مع غيرهم.
ـ النصيحة لله ولكتابه ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم.
ـ الاهتمام بأمور المسلمين ونصرتهم، وأداء حقوقهم، وكفّ الأذى عنهم.
ـ موالاة المؤمن لإيمانه بقدر ما عنده من إيمان ومعاداة الكافر لكفره ولو كان أقرب قريب.
• لا يعد من اجتهد في بيان نوع من أصول أهل السنة مبتدعاً ولا مفرطاً ما دام لا يخالف شيئاً من أصول أهل السنة والجماعة.
• كل من يعتقد بأصول أهل السنة والجماعة ويعمل على هديها فهو من أهل السنة ولو وقع في بعض الأخطاء التي يُبدّع من خالف فيها.
---------------------------------------------------------------
مراجع للتوسع:-الإيمان- لأبي عبيد القاسم بن سلاّم.
-الإيمان- لابن منده.
-الإبانة- لابن بطة.
-شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة- أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي.
-عقيدة أصحاب الحديث- الإمام أبو عثمان الصابوني.
-الإبانة- لأبي الحسن الأشعري.
-التوحيد وصفات الرب- لابن خزيمة.
-شرح العقيدة الطحاوية- لابن أبي العز الحنفي.
-منهاج السنة النبوية في الرد على الشيعة والقدرية- ابن تيمية.
-درء تعارض العقل والنقل- ابن تيمية.
-طريق الهجرتين- ابن قيم الجوزية.
-مجموع الفتاوى- لابن تيمية.
-كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد- محمد بن عبد الوهاب.
-معارج القبول شرح سلم الوصول- حافظ أحد الحكمي.
-مجمل أصول أهل السنة والجماعة في العقيدة- د. ناصر بن عبد الكريم العقل.
-منهج الاستدلال عند أهل السنة والجماعة- عثمان علي حسن.
-أهل السنة والجماعة معالم الانطلاقة الكبرى- محمد عبد الهادي المصري.
-نواقض الإيمان القولية والعملية- د. عبد العزيز العبد اللطيف.
-منهج أهل السنة في تقويم الرجال- أحمد الصويان.
-مفهوم أهل السنة عند أهل السنة- د. ناصر بن عبد الكريم العقل.
-الأصول العلمية للدعوة السلفية- عبد الرحمن عبد الخالق.
-الزهاد الأوائل- د. مصطفى حلمي.
-معالم السلوك في تزكية النفوس عند أهل السنة والجماعة- د. عبد العزيز العبد اللطيف.
-قواعد المنهج السلفي- د. مصطفى حلمي.
-السلفية بين الفلسفة الإسلامية والفلسفة الغربية- د. مصطفى حلمي.